أخر الأخبار » اليوم السابع » "مفتى الدم والنار" في قبضة عشماوى.. النقض تؤيد إعدام عبدالرحمن البر فى "فض رابعة"

"مفتى الجماعة".. لقب نافس عليه عدد لا بأس به من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية التي تضم مجموعة من شيوخ الأزهر الشريف الذين تم استقطابهم من خلال قيادات الإرهابية، إلا أن هذا اللقب تمكنت شخصية وحيدة من الحصول عليه، حيث كانت الجماعة حريصة كل الحرص من تمرير "اللقب" لأحد العناصر القطبية نسبة إلى سيد قطب، المنظر الأول للجماعة.  

 

محكمة النقض سطرت، اليوم، الموافق الاثنين 14 يونيو، الكلمة الأخيرة على عدد من قيادات الإخوان وعلى رأسهم عبد الرحمن البر، حيث قضت برئاسة المستشار عمر شوضة، تأييد حكم الإعدام لـ 12 متهما وتخفيف العقوبة لـ 62 من إعدام إلى مؤبد وانقضاء الدعوى لمتهم للوفاة، وهو القيادى الإخوانى عصام العريان، وتأييد باقي الأحكام على الأحكام الصادر ضدهم فى قضية فض رابعة.

85-001639-201703100940164016_700x400

وجاء منطوق الحكم كالتالى:

 

أولا: أحكام الإعدام: تأييد الإعدام لكل من عبد الرحمن البر، ومحمد بلتاجى، وصفوة حجازى، وأسامة ياسين، وأحمد عارف، وإيهاب وجدى محمد، ومحمد عبد الحى، ومصطفى عبد الحى الفرماوى، وأحمد فاروق كامل، وهيثم السيد العربى، ومحمد محمود على زناتى، وعبد العظيم إبراهيم محمد، وثانيا: باقى المحكوم عليهم بالإعدام تم تعديل الحكم إلى السجن المؤبد، وثالثا: باقى الأحكام رفض وتأييد الحكم.

 

"عبدالرحمن عبدالحميد أحمد البر".. هو تلك الشخصية الشهيرة صاحبة لقب "مفتى الجماعة"، وهو في الحقيقة مفتى الدم والنار، وهو أحد وأهم أعضاء مكتب الإرشاد بالجماعة، ورغم أن اللقب حينما يقع على مسامعك تتخيل أن صاحبه علامة زمانه ونابغة عصره في المسائل الفقهية، وأن مسألة احترام وحرمة بيوت الله لها قدسيتها، إلا أن محكمة جنايات القاهرة عاقبته في سبتمبر 2017 بالمؤبد، وأيدت عليه محكمة النقض في يونيو 2019، وذلك لاتهامه وآخرين قاموا بتدنيس مسجد الفتح وتخريب وتعطيل إقامة الصلاة والقتل العمد والشروع فيه تنفيذا لأغراض إرهابية والتجمهر والبلطجة.  

thumb_260948_700_400_0_0_exact

أشهر تصريحات البر 

 

"البر" اشتهر صاحب التصريحات المثيرة للجدل من على منصة اعتصام جماعة الإخوان برابعة العدوية، وبعد فض اعتصامي رابعة والنهضة في 14 أغسطس عام 2013، ولد بقرية سنبخت مركز أجا بمحافظة الدقهلية عام 1963، التحق بكلية أصول الدين والدعوة بالمنصورة وحصل منها على ليسانس أصول الدين قسم التفسير والحديث عام 1984.

 

 حصل على ماجستير في الحديث وعلومه من كلية أصول الدين عام 1989، إضافة لحصوله على الدكتوراه في ذات التخصص عام 1993، من كلية أصول الدين بالقاهرة.   

2019-637013061141593986-159

أجاز حمل السلاح ضد الشرطة والجيش

 

فى يونيو 2015، تمكنت الأجهزة الأمنية من إلقاء القبض على الإرهابي عبدالرحمن البر ومحمود غزلان بمدينة 6 أكتوبر، بناء على أمر نيابة أمن الدولة بسرعة ضبط وإحضار المتهمين بإثارة الفتن، ونشر الفوضى في الاعتصام المسلح برابعة العدوية، ودعوة الشعب للتظاهر.

muslims-brotherhood2-1091x520-c

الفيش الجنائى للبر

يحاكم البر في العديد من القضايا ولعل أبرزها قضية "قطع طريق قليوب" حيث قضت محكمة جنايات شبرا الخيمة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار حسن فريد، غيابيا بإعدامه وتقدم بطعن أمام محكمة النقض لإلغاء الحكم، إلا أن المحكمة رفضت الطعن وتقدم بطعن مرة أخرى وتم قبوله وفى إعادة محاكمة صدر حكم بالسجن المشدد 5 سنوات.  

 

وفى غضون يونيو 2019، أيدت محكمة النقض، حكمًا بالسجن المؤبد (25 عاما) بحق عضو مكتب إرشاد جماعة الإخوان الإرهابية عبد الرحمن البر، الملقب إعلاميا بـ"مفتي الجماعة"، و21 آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث الفتح" تعود إلى عام 2013.

download

وفى يناير 2017 - قضت محكمة الجنايات بتخفيف حكم إعدام عبدالرحمن البر، عضو مكتب إرشاد جماعة الإخوان الإرهابية، والملقب بـ"مفتي الجماعة "، إلى السجن خمس سنوات، بالإضافة إلى سجن ثلاثة متهمين آخرين من قيادات جماعة الإخوان، وذلك في إعادة محاكمتهم بالقضية المعروفة إعلاميا بـ" قطع طريق قليوب"، كما إدرج على قوائم الإرهاب بقرار محكمة جنايات الجيزة.   



بتاريخ:  2021-06-14


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.