ثقافة » اليوم السابع » ليمان فرانك بوم كتب 55 رواية و83 قصة و200 قصيدة و42 سيناريو.. هل تعرفه

ليمان فرانك بوم كاتب أمريكى اشتهر بكتب الأطفال خصوصًا كتاب "ساحر أوز العجيب"، له الكثير من القصص والروايات، التى اثرت فى أجيال متعاقبة، فقد كتب 14 رواية ضمن سلسلة أوز، إضافة إلى 41 رواية أخرى، و83 قصة قصيرة، وأكثر من 200 قصيدة، و42 سيناريو على الأقل، واليوم تحل ذكرى ميلاده، إذ ولد فى مثل هذا اليوم 15 مايو من عام 1856م.

ولد فى  تشيتينانجو بولاية نيويورك عام 1856 لأسرة متدينة، وينحدر من أصول ألمانية واسكتلندية أيرلندية وإنجليزية، كان الطفل السابع بين تسعة أطفال، لم يبق منهم على قيد الحياة حتى سن الرشد سوى خمسة أطفال، وكان فرانك طفلا هزيلا حالمًا، تلقى تعليمه فى المنزل برفقة أشقائه، منذ عمر الثانية عشرة، أمضى سنتين بائستين فى أكاديمية بيكسكيل العسكرية.

اشترى له والده مطبعة نظرًا لحبه فى الكتابة، وكان دائم القرب من أخيه الأصغر هارى، الذى ساعده فى إنتاج صحيفة روز لون هوم،  وفى عمر السابعة عشرة، أنشأ بوم مجلة هواة ثانية أطلق عليها اسم "ذا ستامب كولكتر (جامع الطوابع)"، ثم تخصص فى تربية دجاج هامبورج، ، وفى شهر مارس من العام 1880م، أسس مجلة تجارية شهرية بعنوان "سجل الدواجن".

وكانت بدايته فى نشر أعماله الأدبية فى عام 1886، عندما أصبح فى الـ 30 من عمره ، وكان كتابه الأول بعنوان "كتاب دجاج هامبورج: أطروحات موجزة عن تزاوج وتربية وإدارة مختلف أنواع دجاج هامبورج".

قام بمحاولات عديدة لجلب أعماله إلى المسرح وعالم الأفلام، أصبح الاقتباس السينمائى الأول لكتاب ساحر أوز فى العام 1939م معلمًا من معالم سينما القرن العشرين، ورحل عن عالمنا فى 6 مايو عام 1919م.



بتاريخ:  2021-05-15


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.