ثقافة » اليوم السابع » أقدم كتاب متعدد الصفحات.. كتاب الأتروسكانى الذهبى هل سمعت عنه؟

أعمار الكتب أقدار وأرزاق مثل أعمار البشر، منها ما هو عمره طويل فيمكث فى الأرض، ومنها ما ينتهى سريعا، منها ما يموت الأصل وتظل النسخ حاملة الكلمة والمعنى، ولكن عندما نعرف أن كتابا لا يزال كما كتب أول مرة محفوظا بيننا فإن ذلك أمر يدعو للأهتمام.

كتاب "الأتروسكانى الذهبى" عمره 2700 سنة

يعد أقدم كتاب متعدد الصفحات فى العالم، وهو يشمل 6 أوراق من الذهب عيار 24 قيراطا، مرتبطة ببعضها بواسطة حلقات. كتبت على صفحاته باللغة الإتروسكانية بجانب رسومات تصويرية لحصان وفارس وقيثارة وجنود.

 يعود تاريخ الكتاب إلى عام 660 قبل الميلاد، وهو موجود بمتحف التاريخ الوطنى فى بلغاريا.   الكتاب الذهبى
  تم العثور على هذا الكتاب فى وقت ما فى أواخر الخمسينات من القرن الماضى فى قبر تم اكتشافه أثناء البحث عن قناة على طول نهر ستروما فى بلغاريا، و فى عام 2003، تبرع مكتشف الكتاب الذى طلب عدم الكشف عن اسمه.   والحضارة الإتروسكانية كانت حضارة في إيطاليا القديمة، تقريبًا في المنطقة القائم فيها الآن توسكانا وغرب أومبريا وشمال لاتسيو، وأجزاء شمالية في وادي بو التي هي الآن إميليا رومانيا وجنوب شرق لومبارديا وجنوب فينيتو، وجنوبًا في بعض مناطق كامبانيا الحالية.   صور الكتاب
  ونشأت ثقافة واضحة للإتروسكانية في إيطاليا نحو 900 قبل الميلاد، موازِيةً تقريبًا لثقافة العصر الحديدي الفيلانوفية، فعُدت أقدم مراحل الحضارة الإتروسكانية، والظاهر أنها منحدرة من الثقافة الفيلانوفية الأولى التي كانت في العصر البرونزي. استمرت الحضارة الإتروسكانية حتى اندمجت في المجتمع الروماني، بدءًا من أواخر القرن الرابع قبل الميلاد عند الحروب الرومانية الإتروسكانية.  

بتاريخ:  2021-05-15


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.