ثقافة » اليوم السابع » حقائق عن قناة بنما.. 25 ألف إنسان ماتوا خلال عمليات إنشائها

يمكن اكتشاف المزيد عن الممر المائى الشهير الذي يربط بين المحيطين الأطلسى والهادئ، وهى قناة بنما، لذا إليك  حقائق عن القناة بحسب ما نشره موقع هيستورى.

1- تعود فكرة إنشاء قناة عبر بنما إلى القرن السادس عشر

في عام 1513، أصبح المستكشف الإسباني فاسكو نونيز دي بالبوا أول أوروبي يكتشف أن برزخ بنما كان مجرد جسر برى رفيع يفصل بين المحيطين الأطلسى والهادئ، وأثار اكتشاف بالبوا عملية البحث عن ممر مائى طبيعي يربط المحيطين،.

2- أرادت أمريكا في الأصل بناء قناة في نيكاراجوا .. وليس بنما

طوال القرن التاسع عشر، كانت الولايات المتحدة، تريد قناة تربط المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ لأسباب اقتصادية وعسكرية، وتعتبر نيكاراجوا موقعًا أكثر جدوى من بنما، ومع ذلك، تحول هذا الرأي بفضل جهود فيليب جان بوناو فاريلا، المهندس الفرنسي الذى فى النهاية أقنع عددًا منهم بأن نيكاراجوا لديها براكين خطيرة، مما جعل بنما الخيار الأكثر أمانًا.

3- توفي أكثر من 25000 عامل أثناء بناء القناة

كان على منشئى القناة التعامل مع مجموعة متنوعة من العقبات، بما في ذلك التضاريس الصعبة والطقس الحار والرطب والأمطار الغزيرة والأمراض المدارية المتفشية، وأدت المحاولات الفرنسية السابقة إلى مقتل أكثر من 20 ألف عامل ولم يكن أداء الولايات المتحدة أفضل قليلاً، بين عامي 1904 و 1913 توفي حوالي 5600 عامل بسبب المرض أو الحوادث.

4- ما بين 13000 و14000 سفينة تستخدم القناة كل عام

تستخدم السفن الأمريكية القناة أكثر من غيرها ، تليها السفن القادمة من الصين وتشيلي واليابان وكولومبيا وكوريا الجنوبية. يجب على كل سفينة تعبر القناة أن تدفع رسومًا بناءً على حجمها وحجم حمولتها، يمكن أن تصل رسوم أكبر السفن إلى حوالي 450 ألف دولار. وكانت أقل حصيلة تم دفعها على الإطلاق هي 36 سنتًا ، تم تخفيضها عام 1928 على يد المغامر الأمريكي ريتشارد هاليبيرتون ، الذي سبح في القناة. اليوم ، يتم تحصيل حوالي 1.8 مليار دولار من الرسوم سنويًا.



بتاريخ:  2021-05-04


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.