اخبار مصر » الفجر » في يوم المرأة العالمي.. سيدات أثرت البشرية في مختلف العلوم


في يوم المرأة العالمي، يحتفل العالم اليوم بالسيدات والنساء والفتيات، في يومهن القومي العالمي الرسمي، والموافق الـ8 من مارس في كل عام.
الاحتفال بيوم المرأة العالمي
وتصدر يوم المرأة العالمي تريند محرك البحث الشهير جوجل اليوم الاثنين، حيث تحل الذكرى السنوية للاحتفال به، ليتساءل الكثيرون عن سبب التسمية وإحساء تلك الذكرى.
يوم المرأة العالمي
ونرصد في السطور التالية عبر موقعكم "بوابة الفجر" وتزامنا مع يوم المرأة العالمي أبرز السيدات التي أثرن في كافة المجالات على مستوى العالم وتفوقن على الرجال في مجالات مختلفة.
وتمكنت الكثير من السيدات حفر أسمائهن بحروف من نور في المجالات الصعبة بل وتفوقن على الرجال ببعضها، مثل الرياضيات والتكنولوجيا ليغيرن وجه الكوكب، وهو ما نسردها في ظل حتفالات يوم المرأة العالمي.
ونسلط خلال التقرير التالي وتزامناً مع يوم المرأة العالمي الضوء على سيدات صنعن إنجازات بمختلف المجالات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية للنساء.
وبمناسبة إحياء يوم المرأة العالمي (IWD)، تستعرض "العين الإخبارية" أسماء أبرز الرائدات اللاتي يدين لهن العالم بالفضل في عدد من فروع العلوم والفلك.
أولاً: آدا لوفلايس "الكونتيسة الإنجليزية"
ولدت الكونتيسة الإنجليزية آدا في عام 1815 وهي من أوائل مبرمجي الكمبيوتر وهي ابنة الشاعر الشهير اللورد بايرون، وينسب لها إنشاء الخوارزمية الأولى، التي تم تعريفها على أنها سلسلة من الإجراءات المزمع تنفيذها عبر الآلة، وهي أول من عرف الإمكانات الكاملة لـ"الآلة الحاسبة".

ثانياً: ماري سكوودوفسكا كوري
وُلدت ماري سكوودوفسكا كوري في الـ7 من نوفمبر عام 1867 بمدينة وارسو البولندية، وانتقلت إلى فرنسا، وهي عالمة فيزياء وكيمياء كانت واحدة من أشهر العلماء في كل العصور، والتي سبقت الجميع في مجال اضمحلال النشاط الإشعاعي، وأول امرأة تحصل على جائزة نوبل والوحيدة التي حصلت عليها مرتين وفي مجالين مختلفين "الفيزياء والكيمياء".


ثالثاً: الأمريكية جلاديس ويست
ولدت جلاديس ويست في 1930 وهي عالمة رياضيات أمريكية، والتي نجحت في مجال هيمن عليه الذكور وهو برمجة الكمبيوتر، وأصبحت مخترعة ما يعرف اليوم باسم  GPS الذي يعتمد عليه جميع العالم اليوم، وعملت في قاعدة بحرية أمريكية.

رابعاً: عالمة الفيزياء شين شيونغ وو
ولدت شين شيونغ وو الصينية المنشأ في عام 1912 وهي عالمة فيزياء أمريكية، واشتهرت بتجربة "وو" التي نفذتها لدحض مفهوم ميكانيكا الكم ويسمى قانون "حفظ التكافؤ"، وانضمت لمشروع مانهاتن خلال الحرب العالمية الثانية، وقدمت أول تأكيد لنظرية Enrico Fermi عن تحلل بيتا.
شين شيونغ وو: فيزيائية رائدة في الإناث
خامساً: جودي ريسنيك
أنشأت جودي ريسنيك، الحاصلة على درجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية، دوائر وإلكترونيات مخصصة للبحرية الأمريكية ووكالة ناسا قبل تجنيدها في سلاح رواد الفضاء، وعملت كأخصائي مهمة في مكوك الفضاء ديسكفري، حيث أصبحت ثاني امرأة أمريكية في الفضاء، بشكل مأساوي لقيت جودي وزملاؤها حتفهم في رحلتها اللاحقة، التي تذكرت باسم كارثة تشالنجر عام 1986.


سادساً: رائدة التمريض فلورنس نايتنجيل
ولدت فلورنس نايتينجل المعروفة برائدة التمريض الحديث في 12 مايو 1820، والتي يطلق عليها أيضا "سيدة المصباح" أو "السيدة حاملة المصباح" في إيطاليا، وكرست حياتها لمساعدة الآخرين، ونجحت في كسر الحاجز بين الجنسين خلال عشرينات القرن الماضي عندما أصبحت ممرضة بطلة في الحرب، ودخلت مهنة التمريض لخدمة مصابي بريطانيا خلال حرب القرم رغم غناها.
البوابة نيوز: تعرف على "فلورانس نايتنجيل" رائدة التمريض الحديث

احتفال يوم المرأة العالمي
يعود احتفال يوم المرأة العالمي لأكثر من 100 عام في يوم 8 مارس، وهو أوى الاحتفالات بهذا اليوم، والذي أحيته أمريكا وكان يسمى باليوم القومي للمرأة وهو أول تسمية له.
يوم المرأة العالمي وسبب التسمية
ويوافق يوم المرأة العالمي اليوزم 8 مارس وهو موعد إحياء تلك الاحتفالات الداعية إلى المساواة بين الجنسين، وتوفير الفرص المتكافئة دون تمييز.
هدف يوم المرأة العالمي
كما يهدف يوم المرأة العالمي إلى القضاء على العنف تجاه المرأة بكافة أشكاله وتسليط الضوء الأضواء على إنجازات العنصر النسائي في مختلف المجالات.
يقصة يوم المرأة العالمي
وبدأت قصة يوم المرأة العالمي في 1908 حينما اشتعلت مظاهرة حاشدة قوامها أكثر من 15 ألف امرأة تعملن بمصنع الملابس بمدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، احتجاجًا على ظروف العمل التي كان يغلب عليها طابع القسوة نظرًا لطول ساعات العمل وضعف الجور.
اليوم العالمي للمرأة والاحتفال الأول به
وظهر يوم المرأة العالمي والاحتفال به على أرض الواقع في عام 1909، حيث أعلن الحزب الاشتراكي الأمريكي، الاتحتفال الرسمي بهذا اليوم والذي سمي باليوم القومي للمرأة يمناً بالذكرى السنوية لخروج السيدات.
روايات يوم المرأة العالمي
وتوجد روايتان عن يوم المرأة العالمي والاحتفال به، الأولى ترجح أنه تم الاحتفال به لأول مرة عام 1907، بينما ترجح الثانية أن الاحتفال الأول كان عام 1909، عن طريق الحزب الاشتراكي الأمريكي.
يوم المرأة العالمي فكرة سيدة أمريكية
واقترحت سيدة أمريكية تسمى كلارا زيتكن تحويل اليوم القومي للمرأة إلى يوم المرأة العالمي، وطرحت الفكرة من خلال مؤتمر دولي تم إقامته في الدنمارك بمدينة كوبنهاجن.
الموفقة على احتفال يوم المرأة العالمي
وضم المؤتمر الذي قدم فيه اقتراح يوم المرأة العالمي حوالي مائة سيدة من دول مختلفة حول العالم، وتمت الموافقة على تحويله من يوم قومي إلى يوم العالمي للمرأة، وتم الاحتفال به في عدة دول آنذاك.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا

الكلمات المفتاحية

يوم المرأة العالمي والاحتفالات يوم المرأة العالمي بوابة الفجر اليوم القومي للمرأة اليوم العالمي للمرأة الاحتفال بيوم المرأة العالمي

أخبار تهمك

لابورتا يختار أعضاء مجلس إدارة برشلونة

منذ 8 دقائق

قبل الهجمات بـ 60 دقيقة.. أمريكا تحذر مواطنيها من هجمات محتملة شرق السعودية

منذ حوالي 19 ساعة

صدمة في الأهلي بعد تجدد إصابة نجم الفريق

منذ 42 دقيقة

صلاح يتخذ قراره الأخير بشأن مستقبله مع ليفربول

منذ ساعتين و 7 دقيقة

مجموعة الأهلي - عاجل.. المريخ السوداني مهدد بالاستبعاد من دوري أبطال أفريقيا

منذ ساعتين

ضربة موجعة للأهلي.. الإصابة تُجبر نجم الفريق على الغياب لمدة شهرين

منذ حوالي 6 ساعات

تعرف على سلاح لابورتا السري لإعادة برشلونة إلى منصات التتويج

منذ 37 دقيقة

جلطات في الرئة لمصابي كورونا.. 8 رسائل لمستشار الرئيس للصحة

منذ حوالي 4 ساعات

عاجل.. انطلاق جلسة التصويت لمجلس النواب الليبي في سرت

منذ 37 دقيقة

قرار مهم من الرئيس السيسي.. تعرف عليه

منذ حوالي 6 ساعات

الغندور يفجرها: ثنائي أجنبي مرشح لخلافة باتشيكو في الزمالك

منذ 37 دقيقة

عاجل.. جماهير ليفربول تفتح النار على محمد صلاح وتطالب برحيله

منذ يوم

تعرف على موعد عودة كهربا للمشاركة مع الأهلي

منذ ساعة

"بمزاجها".. عرض فتاة على الطب الشرعى أقامت علاقة غير شرعية مع والدها

منذ حوالي 5 ساعات

لا تراجع ولا استسلام.. طلب عاجل من موسيماني إلى محمود الخطيب

منذ أقل من ساعتين

لابورتا يكشف عن رسالة ميسي بعد فوزه في انتخابات برشلونة

منذ حوالي 3 ساعات

موضوعات متعلقة

معلومات عن أكثر 8 نساء تأثيرا في العالم

بالأرقام.. المرأة المصرية تجتاح كل مجالات العمل

عضو بالقومي للمرأة: المصرية تعيش طفرة عير مسبوقة من التمكين

في اليوم العالمي للممرضات.. اعرف حكاية "حاملة المصباح"

تزامنا مع الاحتفال به.. 7 معلومات عن اليوم العالمي للمرأة

كل ما تود معرفته عن اليوم العالمي للمرأة وسر الاحتفال به


بتاريخ:  2021-03-08


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.