تحقيقات وحوارات » المصري اليوم » في اليوم العالمي للمرأة .. حكايات مصريات تركن أثرًا خالدًا في العالم

اشترك لتصلك أهم الأخبار

في اليوم العالمي للمرأة ..«المنظمة العربية»: النساء خط الدفاع الأول ضد كورونا

فى العام نفسه كانت مصر تشهد رحيل رائد الحركة النسائية قاسم أمين، الذى كتب «اللذة التى تجعل للحياة قيمة، ليست حيازة الذهب، ولا شرف النسب، ولا علو المنصب، وإنما هى أن يكون الإنسان قوة عاملة ذات أثر خالد فى العالم».

كلمات قاسم أمين جسدتها نساء مصريات نرصد حكاياتهن فى هذا الملف بالتزامن مع اليوم العالمى للمرأة.

«ليلى» ترأست قائمة فوربس بعدما بزغ نجمها فى الولايات المتحدة الأمريكية، «فكيهة» كُرمت لكونها أفضل السيدات العالمات فى القارة الإفريقية، «هبة» ضمن أبرز محاربات فيروس كورونا بعلمها، «فيبى» كانت لها حكاية مع جالية وطنها فى كندا، و«ششة» صنعت تمثالاً أهداه الرئيس السيسى لميلانيا ترامب.

ليلى بنس.. أن تمتلك قلب خادم لكل الناس

ليلى بنس

«من النكسة ولد النجاح»، هذا ما يمكنك استنتاجه عن حياة ليلى بنس، مستشارة الأوراق المالية فى الولايات المتحدة، التى وقع الاختيار عليها لترأس قائمة فوربس (أفضل مستشارى إدارة الثروات فى 2021، وواحدة من أهم المستشارين الماليين حول العالم). وتقول «بنس» إنها خرجت من مصر عقب نكسة 1967، بصحبة والدتها فقط وتوجهت إلى أمريكا، كانت هذه بداية رحلة الكفاح، فالأمر لم يكن سهلا ولم تتخيل أن تصل إلى ما هى عليه الآن. تقول: «يُعرف عن السيدات قدرتهن على القيام بأكثر من عمل فى وقت واحد، فهى قادرة على تحقيق التوازن بين المنزل والعمل، وهذا سر نجاحهن وقدرتهن على تحقيق إنجازات عالمية». تقول: «حين هاجرت بصحبة والدتى كانت الحياة صعبة بسبب اختلاف اللغة، والثقافة وغيرها من الأمور، وبفضل دعم وقدرة والدتى استطعت الاستمرار فى النجاح عاما بعد عام». تكشف «بنس»: فى حديثها أن حياتها بعيداً عن مجال عملها، مثلها مثل أى أم وزوجة مصرية، لا يختلف شيئاً، فابنتها ومراعاة زوجها أمور أساسية، ذات الأولوية الأولى. وتجد أهم المخططين الماليين فى أمريكا، وأنها أفضل مستشارة ثروات فى العالم، أن الإنجاز الحقيقى هو الاستمرار فى النجاح، وهذا يحتاج مجهودا كبيرا، والأصعب هو البقاء على ما تم تحقيقه، تجد بنس أن والدتها هى قدوتها الرئيسية، قائلة: «والدتى هى أكبر وأعظم نموذج للكفاح والتضحية لولاها لم أكن ولم أصل». تواصل المتصدرة لقائمة مجلة «فوربس»، حديثها قائلة: «النصيحة التى أقدمها للجميع وخاصة للشباب أن الوصول للنجاح ليس بالأمر اليسير بل هناك تعب وجهد مضاعف عن ما يقوم به أى شخص»، تتابع: «أهم ما فى رحلة النجاح هى أن يكون قلبك خادما أى يحب أن يخدم الناس». عن أمانيها فى اليوم العالمى للمرأة، تقول: «البقاء على النجاح، وأن تصبح ابنتى (سيرا)، سيدة ناجحة مثلى، لرفع اسم مصر عالمياً».

فكيهة الطيب.. النجاح لا يتجزأ

فكيهة الطيب

بزغ نهاية الشهر الماضى اسم الدكتورة فكيهة محمد الطيب، أستاذ الكيمياء الفيزيائية بكلية العلوم جامعة القاهرة، عقب فوزها بجائزة «كوامى ناكروما» فى الامتياز العلمى كأفضل العلماء السيدات فى القارة الإفريقية لعام 2020.

هذه الجائزة هى أعلى جائزة فى القارة الإفريقية، تهدف إلى تقدير المتميزين من العلماء نظير إنجازاتهم العلمية، وتدعم تطوير العلوم والتكنولوجيا والابتكار فى إفريقيا.

تجد الدكتورة فكيهة أن النجاح لا يمكن تجزئته، الناجح فى أى مجال سينجح فى باقى المجالات التى يتواجد بها، تتحدث عن مشوارها قائلة: «مشوارى كان طويلا، بدأ منذ تعيينى فى كلية العلوم قسم الكيمياء عام 1965، بجامعة القاهرة، لم يكن بالصعب ولكن كان يحتاج للصبر»، تجد أن «النجاح لا يتجزأ.. الناجح فى الحياة العلمية أكيد ناجح فى حياته الأخرى».

الجائزة تأتى تحت مظلة الاتحاد الإفريقى، وكانت بدأت باسم ناكروما عام 2008 وتغير اسمها إلى كوما ناكروما نسبة إلى أول زعيم غانى، وهى خاصة بالإنجازات العلمية للعلماء على مستوى القارة الإفريقية.


بتاريخ:  2021-03-08


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.